اختيار التونسيين مروان عباسي و بلال سحنون وعزيز مبارك من بين القادة ال100اللذين غيروا افريقيا سنة 2020

نشرت مجلة “Financial Afrik” الشهرية للأعمال التجارية تصنيفها للقيادات المائة الذين يغيرون إفريقيا ل سنة 2020. و قد اختارت كل من بلال سحنون ، مدير عام بورصة تونس ، ومروان العباسي ، محافظ البنك المركزي التونسي (BCT) ، وعزيز مبارك ، الشريك المؤسس أفريك إنفست من بين 100 من القادة الذين قاموا بتحويل إفريقيا.
وتم إد راج بلال سحنون في فئة “تكامل الأسواق المالية” في إفريقيا. حيث ان من اهم افكاره هي الدعو ة إلى إدراج الشركات العامة في البورصة والدعم لتكامل الأسواق المالية الأفريقية. وفي سنة 202 0 ، أظهرت بورصة تونس ، التي كانت قليلة الانفتاح على المستثمرين الأجانب ، مرونة قوية في م واجهة وباء COVID-19.

وتم اختيار مروان العباسي من بين محافظي البنوك المركزية الخمسة لهذا العام. حيث “حظي بإيجابية في إدارة الأزمة المالية الناجمة عن وباء كوفيد -19 ، من خلال خفض المعدل الرئيسي بمقدار 50 نقطة أساس ، وخفضه إلى 6.25٪ ، وهو استجابة فعالة الاحتياجات العاجلة للشركات التونسية. كما حقق العباسي نتائج قوية بعد السياسة النقدية المطبقة منذ عام 2018 ، وهي انخفاض التضخم والتضخم الأساسي ، واستقرار سعر الصرف ، والسيطرة على حجم إعادة التمويل وخفضه. انخفاض عجز الحساب الجاري إلى معدل قياسي بلغ 11.2٪. في 2018 ، بلغ معدل التضخم 9٪. اليوم ، استقر عند 5.4٪ وعلى مدار سنة 2020 بأكمله ، سيكون 5.6٪

اما عزيز مبارك فقد اطلق في سنة 2019 صندوقاً بقيمة 150 مليون يورو لدعم الشركات الأفريقية الصغيرة والمتوسطة. وهو مؤسس مشارك لـ AfricInvest. و يستثمر عزيز مبارك بنجاح في القارة الافريقية من خلال صناديقه في شمال إفريقيا وأفريقيا جنوب الصحراء لأكثر من 25 عامًا. مع ما يقرب من 1.5 مليار يورو من الأصول الخاضعة للإدارة ، قامت أفريك إنفست حتى الآن بأكثر من 160 استثمارًا في ما يقرب من 30 دولة في إفريقيا – وفي فرنسا – وتعتمد على فريق مكون من 80 موظفًا من 19 موظفًا جنسيات مختلفة مع مجموعة من المهارات التكميلية ، وتعمل من 9 مكاتب تم إنشاؤها في أبيدجان والجزائر والدار البيضاء ولاغوس والقاهرة ونيروبي وباريس وبورت لويس. وتونس “، تذكر Financial Afrik.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *