إقتصادمؤسسات

كيف باع بنك روتشيلد جامعة Esprit التونسية الخاصة باكثر من 300مليون دينار(مليار) لفائدة الصندوق الاستثماري البريطاني Actis ؟

وفقًا للنسخة الإلكترونية من Entreprises Magasine، قام مجمع Honoris – Université Centrale منذ أيّام بإمضاء صفقة اقتناء جامعة Esprit بجميع مؤسساتها من الابتدائي إلى العالي من مؤسسيها المشهورين، الأساتذة الطاهر بالأخضر والناصر عمار ومحمد الجوة.

وقد توجهت Esprit، منذ قرابة السنتين إلى إحدى مؤسسات بنك الأعمال Rothschild من أجل إجراء عملية تقييم للقيمة السوقية الدولية للجامعة. ووفقًا للمصدر نفسه، تم تقدير القيمة السوقية لمجموعة ESPRIT بمبلغ يتراوح بين 80 و100 مليون يورو. مما أدّى حسب المصدر إلى انسحاب أغلب مقدّمي عروض الاستحواذ على أسهم المجموعة ومنهم مجامع Poulina و DPI و Gallileo، ولم يبق في السباق سوى الصندوق الاستثماري البريطاني Actis المساهم الرئيسي في مجمع Honoris – الجامعة المركزية. وقد تم التوصل إلى اتفاق وأصبحت Esprit الآن جزءًا من مجموعة Honoris – الجامعة المركزية.

Actis هو صندوق استثماري بريطاني كبير باستثمارات تزيد عن 15 مليار دولار أمريكي. وهو صندوق كثيف النشاط بالقارة الإفريقية حيث تبلغ استثماراته 3 مليارات دولار وهو نشط كذلك في قطاع التعليم، لا سيما من خلال مجموعة Honoris، بأكثر من 500 مليون دولار دون اعتبار الشراءات الكبيرة الأخيرة.

في ديسمبر 2014، دخلت أكتيس في رأسمال مجمع الجامعة المركزية التي تم إنشاؤها في تونس عام 2001 من قبل د. صلاح بن تركية والدكتورة شادية الكسوري بن تركية الناشطين في مجال التكوين المهني الخاص بمعهد IMSET منذ عام 1993. في عام 2016، بدأت المنصة في الانتشار في القارة الأفريقية عبر إنشاء نواة شمال إفريقيا من خلال الاستثمار في جامعة مونديابوليس Mundiapolis الخاصة في المغرب. في عام 2017، استحوذت Honoris United Universities على EMSI، المدرسة المغربية للعلوم الهندسية، أكبر مدرسة مهندسين خاصة في المغرب، بالإضافة إلى معهد إدارة الأعمال في جنوب إفريقيا، “MANCOSA” ثم معهد REGENT Business School، مرسخة بذلك وجود المجمع في جنوب إفريقيا، إحدى أهم ركائز السوق الأفريقية الناطقة باللغة الإنجليزية.

في نوفمبر 2018، استحوذت المجموعة على جامعة UPSAT، الرائدة في التعليم العالي الخاص في قطاع الصحة في تونس.

ومنذ أيام قليلة، أعلنت المجموعة عن استثمار كبير اقتنت على إثره جامعة NILE UNIVERSITY OF NIGERIA المرموقة في نيجيريا، مما أدى إلى توسيع طاقة الاستيعاب في مجموعة Honoris United Universities إلى ما يفوق 3500 طالب، وهذا فقط في مجالات الدراسات الطبية وشبه الطبية.

إلى جانب مؤسسات مجمع ESPRIT، تضم مجموعة Honoris باقة من 11 مؤسسة جامعية كبرى في 10 دول و 32 مدينة، في مختلف المجالات العلمية والطبية والتكنولوجية والقانونية واللغوية …

وتحوم احترازات ومخاوف بشأن شبهة احتكارية لمجمع Honoris على التعليم العالي الخاص في تونس، والذي ارتفع بانضمام جامعة ESPRIT من 10000 إلى 17000 طالب، وهو ما يتجاوز وحده نصف طاقة الاستيعاب الإجمالية لمؤسسات التعليم العالي الخاصة في تونس والتي تبلغ 30.000 طالبا. كما أثيرت مشكلة السيادة لأن القانون يصرح لرأس المال الأجنبي بامتلاك 35٪ على الأكثر من أسهم مؤسسة تعليم عالي خاصة.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى