مقالات رأي

عدد سكانه ووضعه الاقتصادي قريب لتونس…الاردن يحقق نجاحات هامة في الحرب على الكورونا

عديد البلدان بصدد تحقق في نجاحات هامة في مجابهة وباء كورونا مثل الاردن، هذا البلد العربي الذي يعيش اوضاع اقتصادية وديمغرافية وصحية قريبة من تونس بصدد تحقيق نجاحات كبيرة سواء من حيث التحكم في انتشار الوباء اومن حيث تاراجع تسجيل الاصابات بشكل هام.

الاردن له امكانيات صحية متواضعة ويجابه صعوبات اقتصادية واجتماعية ربما اكثر من تونس ، عجز ميزانية في 2020 مقدر اكثر من 1500مليار دينار اردني، ونسبة النمو لا تتجاوز 2.5 بالمئة وعدد سكانه قريب 10 ملاين نسمة . في المقابل الاردن يسجل اول حالة اصابة بكورونا في 2 مارس2020 (نفس تاريخ اعلان اول اصابة في تونس). اليوم عدد الاصابات في الاردن هو 401 اصابة وعدد الوفيات هي 7 حالات مع تسجيل بداية تراجع لعدد الاصابات وتسارع في حالات الشفاء الامر الذي جعل هذا البلد محل اعجاب واشادة وسط توقعات بنجاحه قريبا في السيطرة الكاملة على الوباء..

الاجراءات التي اتخذتها الاردن لتحقيق هذا النجاح، اولا وقبل كل شيء هو الحزم في تطبيق الحجر الصحي، لا يوجد تساهل مع من يغادر المنزل “ولوغة خارج نجيب في الدخان وماشي لولد عمي ننتسلف في الفلوس و4 من الناس شادين بوطو في الحومة” لا تساهل معها في الاردن…الدوريات الامنية العسكرية متواصلة والتعامل بكل حزم مع كل شخص موجود من غير سبب في الشارع عقوبات سجنية ومالية هامة.

التجمعات البشرية ممنوعة في الاردن مهما كان السبب وعلى سبيل المثال الحكومة الاردنية لم تقدم اي منح ولم تحصل اي تجمعات امام البنوك ومكاتب البريد…البرعات والمجتمع المدني و التضامن بين الشعب الاردني هو السائد وسيد الموقف “الي عندو اعاون الي ما عندوش”، ولا يوجد من مات جوعا في هذا البلد “.

الاردن ايضا تجاوزت تونس في سرعة وعدد التحاليل خاصة مع انطلاقه منذ اسبوعين في اجراء التحاليل، السريعة لمحيط المرضى والتحاليل العشوائية يتجاوز 1500 تحليل في اليوم …

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
error

Enjoy this blog? Please spread the word :)