قصص نجاح

‘جلبانة ،الطماطم ،فراولة، الدلاع التونسي الاصيل..’ فلاح تونسي يحوّل الصحراء إلى جنّة وينجح في إنبات خضر وغلال بيولوجية (فيديو)

لقد اثبتت التجربة ان البذور التونسية في كل المجلات هي الافضل والاكثر جودة…

لسنا هنا في منطقة ذات مناخ رطب كثيرة الامطار. نحن في اقصى الصحراء في ولاية قبلي. في قلب الصحراء تمتد أمام بعض من الاسطر المغلفة بالبلاستيك. جسور من الرمال تخفي تحتها خضر و غلال الصحراء. في تجربة فريدة من نوعها استطاع عمر ثابت ان ينبت من قلب العطش خضر و غلال بيولوجية.

في قلب الصحراء في منطقة الفوار من ولاية قبلي تجربة فريدة لزراعة الخضر و الغلال في عمق الصحراء.

تحدى الرجل العوامل المناخية بتجربة ناجحة و فريدة في زراعة الخضر و الغلال. عمر ثابت اصيل معتمدية دوز وصاحب مشروع زراعة الخضر و الغلال في قرية “درجين” التابعة لمتعتمدية الفوار من ولاية قبلي في الجنوب التونسي. منطقة يتراوح فيها المناخ بين برودة الطقس ليلا وحرارة الشمس نهارا.

جرب عمر ثابت بعض الخضر و الغلال ‘جلبانة ،الطماطم ،فراولة، الدلاع التونسي الاصيل…’فلاحظ قدرتها على النمو والثبات لذلك قرر المواصلة في تجربته.

بدا عمر ثابت واثقا من تجربته بل انه يحلم اليوم ان يتم تعميم التجربة على بقية الفلاحين لعلها تؤمن لسوق معتمديته اكتفاء ذاتيا من الخضر و الغلال مزروعة محليا وسط الصحراء وبين واحات النخيل في منطقة يعتقد الجميع انها عاجزة على انبات الخضر و الغلال.

ولان هذه المنطقة تكثر فيها نسب بطالة الشباب فان عمر ثابت يرى في مشروعة الصغير لبنة لمشاريع أخرى قد يطورها شباب الجهة للاستثمار في هذا النوع من الزراعات التي يعتقد البعض انها لا يمكن ان تنجح في مناخ صحراوي حار.

التفاصيل في الفيديو:

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
error

Enjoy this blog? Please spread the word :)