أخبار

إحداث قطب زياتين بصحراء تطاوين على مساحة 1000 هكتار وبكلفة جملية أولية تناهز 174 مليون دينار

انتهت أشغال إنجاز البئر الأولى من مشروع  إحداث قطب زياتين بمنطقتي برج بورقيبة وواد زار بصحراء تطاوين على مساحة 1000 هكتار وبكلفة جملية أولية تناهز 174 مليون دينار، وفق ما جاء في بلاغ لولاية تطاوين تم نشره على صفحتها بفيسبوك.

ويتمثل الجزء الأول من المشروع في حفر 4 آبار واستكملت أشغال البئر الأول بقوة تدفق تساوي 50 ل/ث  فيما ستتواصل عمليات حفر و إنجاز باقي الآبار خلال الأيام القريبة القادمة .

ووفق المصدر ذاته، سيتم في إطار هذا المشروع حفر 17 بئرا تبعا للتقديرات الأولية المنجزة .وتتمثل الأهداف الإستراتيجية لهذا المشروع في تنويع الإقتصاد المحلي من خلال إنشاء 560 هكتارا من الزياتين بمنطقة الشواودة و80 هكتارا بوادي القصيرة في محيط برج بورقيبة و360 هكتارا بوادي زار حيث ستكون الزياتين منتجات أساسية ذات قيمة مضافة عالية .

كما يهدف هذا المشروع تحسين البنية الأساسية بالمناطق الحدودية وإنشاء القرى وإحداث دخل ثابت ومتنوع لفائدة الشباب العاطل عن العمل بالإضافة إلى المحافظة على التنوع البيولوجي الصحراوي والتأقلم مع التغييرات المناخية ودفع عملية الإحياء الفلاحي.

وفي هذا الاطار، ستنطلق قريبا أشغال إحداث محطة لإنتاج الكهرباء باستعمال الطاقة الفولطوضوئية ببرج بورقيبة بطاقة إنتاج 200 ميغاواط وتم إسنادها إلى شركة عالمية مختصة في هذا المجال كما قاربت أشغال إنجاز الخط الكهربائي عالي الجهد على مسافة 132 كلم من الإنتهاء.

ويشار إلى أن لجنة جهوية لمتابعة تقدم أشغال المشاريع العمومية قد تنقلت اليوم الخميس إلى منطقة برج بورقيبة للمعاينة واستحثاث نسق الأشغال .

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
error

Enjoy this blog? Please spread the word :)